بـ 5 مليارات دولار.. “سكاتك” يضخ استثمارات ضخمة في العاصمة الإدارية
الرئيس التنفيذي يلتقي مدبولي ويُعلن عن مشروعات خضراء لإنقاذ الصادرات المصرية إلى أوروبا من “جمارك الكربون”
غرد بالمصري — العاصمة الإدارية:
استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، “تيريه بيليسكوج”، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، لبحث حزمة استثمارية جديدة وموسعة تخطط الشركة لضخها في السوق المصرية.
5 مليارات دولار خلال عامين
وأعلن رئيس الشركة النرويجية خلال اللقاء عن خطة استثمارية طموحة لـ “سكاتك” في مصر، تعتزم من خلالها ضخ استثمارات جديدة تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار خلال العامين المقبلين، مما يعكس الثقة الدولية المتنامية في مناخ الاستثمار المصري وقدرته على استقطاب كبرى الشركات العالمية.
طوق نجاة للصادرات المصرية إلى أوروبا
ومن المتوقع أن تسهم هذه المشروعات الاستراتيجية الجديدة في خفض البصمة الكربونية للصناعة المصرية بشكل ملموس، وهو ما يمثل خطوة حاسمة لدعم قدرة الشركات المصرية المصدرة على التوافق مع الاشتراطات البيئية الصارمة للأسواق الأوروبية، ولا سيما آلية تعديل الكربون على الحدود الأوروبية (CBAM) التي تفرض قيوداً على السلع غير المتوافقة بيئياً.
التزام بالجدول الزمني ومركز إقليمي للطاقة
وفي ختام الاجتماع، أكد مسؤولو شركة “سكاتك” النرويجية التزامهم الكامل والمطلق بتنفيذ كافة المشروعات الحالية والمستقبلية في مصر وفقاً للجداول الزمنية المحددة المتفق عليها.
وأشار مسؤولو الشركة إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع رؤية الدولة المصرية وأهدافها الاستراتيجية في التحول إلى مركز إقليمي وعالمي للطاقة النظيفة، ودفع عجلة التنمية الخضراء المستدامة في المنطقة.